#
“العمليات المركزية” بمجلس الوزراء تتابع تداعيات سوء الأحوال الجوية بكافة المحافظات

“العمليات المركزية” بمجلس الوزراء تتابع تداعيات سوء الأحوال الجوية بكافة المحافظات

تابعت غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، برئاسة مجلس الوزراء، إجراءات التعامل مع الأمطار الغزيرة بكافة المحافظات، فضلا عن استعدادات مواجهة السيول المحتملة ببعض المناطق.
وأوضحت الغرفة – في بيان اليوم – أنه يتم التنسيق بشكل مكثف ومستمر مع محافظة القاهرة، ووزارة التنمية المحلية، وجهاز مدينة القاهرة الجديدة، والإدارة العامة للحماية المدنية، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وذلك للمناورة بالإمكانات المتاحة لسرعة الاستجابة بمختلف المناطق المتضررة من الأمطار الغزيرة خاصة بمدنية القاهرة الجديدة.
وأضافت الغرفة أن كافة الأجهزة المعنية تقوم بإجراءاتها للتعامل مع الموقف وسرعة إنهاء كافة الآثار السلبية باستخدام كافة الإمكانات المتاحة، مشيرة إلى أنه تم تخصيص الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) والموقع الالكتروني ###HYPERLINK “http://www.shakwa.eg”### www.shakwa.eg ### لتلقي البلاغات والشكاوى الخاصة بتداعيات الأمطار وسوء الأحوال الجوية. 
وأكدت الغرفة متابعتها – باهتمام – إجراءات الاستعداد بالمحافظات للاطمئنان على حالة مخرات السيول وإجراءات التطهير الدورية لها وإزالة كافة المخالفات، وإجراءات ومنشآت الحماية من مخاطر السيول، ومتابعة حالة الترع والمصارف والتأهب لرفع درجات الاستعداد طبقا للموقف، وذلك في إطار تنفيذ الخطة القومية للحدّ من مخاطر السيول الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري. 
وأضافت أنه تتم متابعة التنبؤات والتحذيرات الصادرة من قبل كل من الهيئة العامة للأرصاد الجوية ووزارة الموارد المائية والري بشأن الأمطار والسيول المحتملة، ويتم تعميم رسائل الإنذار المبكر إلى جميع المحافظات والجهات المعنية بالدولة لاتخاذ الإجراءات المطلوبة.
ولفتت إلى أن التنبؤات الخاصة بحالة الطقس والأمطار – من قبل الهيئة العامة للأرصاد الجوية وقطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري – تشير باستمرار حالة عدم الاستقرار وسقوط أمطار رعدية غزيرة قد تصل إلى حد السيول بمحافظات (جنوب سيناء – السويس – البحر الأحمر)، خاصة طرق (طابا – نويبع ، والزعفرانة – العين السخنة).
وأشارت الغرفة إلى أنه تم تحويل حركة المرور من طريق (الزعفرانة – العين السخنة) إلى طريق (الجلالة – القاهرة)، لافتة إلى نشاط الرياح على محافظة البحر الأحمر؛ ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية، وكذلك الرياح المثيرة للرمال والأتربة على جنوب الصعيد (أسوان – الأقصر – قنا – سوهاج). 
وأكدت أنه يتم تدقيق الموقف – أولا بأول – بشكل مستمر نظرا للتغيرات والتقلبات السريعة في الظواهر الجوية خاصة خلال هذا الوقت من العام حتى يتسنى للجميع اتخاذ الإجراءات المطلوبة طبقا للموقف، مشيرة إلى أنه سيتم إصدار بيان دوري بتطورات الموقف. 
ونبهت الغرفة إلى ضرورة توعية المواطنين بالمخاطر المحتملة وكيفية التصرف حيالها، وتتضمن الإرشادات: التوجه إلى المناطق المرتفعة الآمنة والابتعاد عن أماكن مخرات السيول ونهايات الأودية عند المصبات التي تصب في البحر الأحمر أو نهر النيل، بجانب نقل الأمتعة والممتلكات الثمينة إلى الأدوار العليا للحفاظ عليها، وإحكام إغلاق النوافذ والأبواب للحدّ من تأثير مياه الأمطار والسيول على الممتلكات، فضلا عن الابتعاد عن المباني المُعرّضة للهدم أو جرف المياه، وعدم استخدام الطرق المعرضة لمخاطر السيول بالمحافظات في حالات سقوط الأمطار الغزيرة.

2018-04-25