#
إيران تطالب السعودية بإنهاء حملتها في اليمن.. ويحذر: سيجلب الضرر للمملكة

إيران تطالب السعودية بإنهاء حملتها في اليمن.. ويحذر: سيجلب الضرر للمملكة

طالب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، السعودية، على إنهاء حملتها العسكرية في اليمن، قائلاً إن الصراع “سيجلب الضرر” على المملكة، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية. 

وصدرت تصريحات ظريف في الكويت خلال حضور اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي، في مسعى إيراني مباشر للتواصل مع دول الخليج العربية بشأن الأزمة في اليمن.

ونقلت الوكالة عن ظريف قوله “نقول لأشقائنا السعوديين إننا نريد مستقبلاً أكثر إشراقًا لكل الدول في المنطقة وما يفعلونه في اليمن سيجلب الضرر عليهم في نهاية الأمر”.

وترى الرياض أن الدعم الإيراني لمقاتلين في لبنان والعراق واليمن ولحكومة الرئيس السوري بشار الأسد هو السبب الأكبر في انعدام الاستقرار بالمنطقة إذ يؤجج التوتر الطائفي ويعزز موقف الإسلاميين المتشددين.

وفي اليمن تخشى السعودية ومعظم دول الخليج العربية أن يصبح لإيران موطئ قدم في شبه الجزيرة العربية التي تمثل باحتها الخلفية بسبب صداقة الحوثيين لها.

وفي خطاب مفتوح نشرته صحف كويتية دعا ظريف إلى الحوار بين طهران وجيرانها العرب لحل أزمات المنطقة.

وطمأن ظريف الدول العربية بأن إيران ليست لديها مشاريع لإحياء إمبراطوريتها التاريخية التي امتدت لمساحة كبيرة في الشرق الأوسط، وقال: إن توصل طهران لاتفاق نووي مع القوى العالمية سيساعد على تحقيق السلام في المنطقة.

المصدر:رويترز

2015-05-27